وجاء الفعل الذى قامت به جماعات داعش حتى تتمكن من امتلاك رهائن فى حال قيام القوات العراقية بمحاولة استعادة المدينة، هذا وقد اشار برونو جدو ممثل مفوضية اللاجيين فى منظمة الامم المتحدة للاجئين العراقيين أن أثناء حضوره مؤتمر صحفى فى مدينة جنيف ان جماعات داعش الارهابية تقوم باحتجاز المدنيين العراقيين واستخدامهم فى المعارك خارج مدينة الموصل ثم بعد انتهاء المعارك يقوموا بقيادتهم إلى داخل مدينة الموصل القديمة.
وقد صرحت صحيفة فرانس برس ان تنظيم داعش الارهابى يقوم بقيادة المدنيين المحتجزين الى اماكن المعارك لاستخدامهم كدروع بشرية وبعد الانتهاء منهم يتم اعادتهم الى مدينة الموصل القديمة التى تقع تحت سيطرة جماعات داعش الارهابية.
وقد نددت الامم المتحدة بقيام داعش باستخدام المدنيين العراقيين فى المعارك فى اجواء الاشتباكات ونددت بحرمانهم من الغذاء والماء والكهرباء مع انتظار القناصة لاى شخص يحاول الهروب حتى يقوموا بتصفيته فى الحال. ويذكر ان القوات العراقية قامت باستعادة عدد كبير من الاحياء العراقية التى كانت تحت سيطرة داعش وقد استعادت جزء كبير من مدينة الموصل حتى الان.